موضوع حول المسيرة الخضراء باللغة العربية

المسيرة الخضراء تعريفها

تعتبر المسيرة الخضراء هي ذاك المصطلح الذي يطلق غالباً عند الشعب المغربي على المظاهرة الجماهيرية السلمية التي نظمها وقادها الملك المغربي خلال سنة 1975 ميلايدية، من أجل الاحتجاج على الاحتلال الإسباني الذي كان يستعمر المغرب آنذاك للمحافظات الجنوبية التي تمثل صحراء المملكة المغربية. شاركت في هذه المسيرة العظيمة في حدود حشد كبير يقدر بنحو 350 ألف من المغاربة من كل مدنها الكبيرة، وبلغ عدد النساء 10٪ من عدد المشاركين ، وكانت هذه الأعداد الهائلة تنتقل بانتظام ومنظمة متميزة من مدينة طرفاية نحو الصحراء المغربية من أجل تحرير الصحراء من أيدي الاحتلال.

بداية المسيرة الخضراء

بعد مرور أزيد من 75 عامًا من الاحتلال الأسباني الغاصب للأراضي المغربية التي كانت في أيدي القوات الإشبانية ، وفي عام 1975 ساء الوضع في الصحراء المغربية كثيرًا بسبب الاحتلال، صدر قرار من محكمة العدل الدولية بشأن هذه الأراضي لصالح إسبانيا المحتلة.

بعد القرار التقى أحمد عثمان (وزير المغرب) بخوان كارلوس وأرياس نافارو ، ولم يتوصل المغاربة إلى أي نتيجة. وأرسل الملك الراحل الحسن الثاني ، برفقة أحد أعضاء حكومته ، أحد وزرائه إلى الجزائر للقاء الرئيس الجزائري آنذاك هوري بومدين ، الذي كان من المتوقع أن يطمئن ويدعم قضية الصحراء. القوات المسلحة ضرورية ، وفي ذلك الوقت كان هناك 35 ألف جندي إسباني متمركزين على الحدود بين المغرب والصحراء.

مراحل المسيرة الخضراء وتنظيمها

نظم الملك الراحل الحسن الثاني مسيرة سلمية حاشدة للضغط على الحزب الإسباني وإجباره على التراجع عن التراب المغربي ، وفتح العديد من المكاتب والمناطق لتلقي طلبات المتطوعين للمشاركة في المسيرة. النسبة المئوية للمتطوعين الذين تم تحديدهم هي 10٪ من عدد المتطوعين الذين تم تحديدهم ، والنسبة وفقًا لعدد الحصص المرتبطة بكل منطقة هي وسكانها.

بدأت الدفعة الأولى من المتطوعين في 23 أكتوبر / تشرين الأول في مدينة العرشيدية ، وعلى مدار الاثني عشر يومًا التالية ، تم نقل 10 سيارات يوميًا دون انقطاع إلى مريكاش ، ثم إلى الأمام ثم إلى أطراف طرفة. 5 نوفمبر 1975 ألقى الحسن الثاني كلمة أمام شعبه ودعاهم لبدء المسيرة في صباح اليوم التالي وفي خطابه قال كلماته الشهيرة:

“غدا ، إن شاء الله ، ستبدأ المسيرة الخضراء ، غدا ، إن شاء الله ، سوف تطأ أقدامك على أرضك وتلمس الرمال من رملك وستقبل الأغنياء من وطنك العزيز “.

نتائج المسيرة الخضراء

أعلن الملك الحسن الثاني في 9 نوفمبر / تشرين الثاني أن المسيرة قد حققت أهدافها المرجوة ، وأشار إلى المشاركين لإنهاء المسيرة الخضراء بنجاح ، وفي 14 نوفمبر 1975 ، اجتاحت موريتانيا والمغرب ولايتيهما الجنوبية. وقعت اتفاقية العودة للمغرب عام 1941 ، ورغم الشكوك الكثيرة حول نجاح هذه المسيرة ، كانت تهدف إلى تحقيق هدفها وإقناع الجيش الإسباني بالعودة بسلام دون إراقة دماء.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *