أخبار

كيفية تصدر نتائج البحث

تصدر نتائج البحث، من الأمور التي يبحث عنها كل شخص يرغب في العمل على الأنترنت لما لها من مزايا كبيرة في زيادة أرباح أي موقع على جوجل أو قناة على يوتيوب.

لذلك سنقوم بتقديم أفضل الطرق الحديثة لكي تتمكن من تعلم كيفية تصدر نتائج البحث في جوجل ويوتيوب فقط باتباع بعض الخطوات البسيطة لكي تتمكن من التواجد في الصفحات الأولى لمحركات البحث.

السيو بالعربية أو كلمة SEO هو الذي تعتمد عليه محركات البحث وعناكب google ، خوارزميات جوجل تقوم بالبحث في المقالة على المدونة أو على موقع الويب ومن ثم تقرر إن كان هذا المقال يستحق الظهور في النتائج والصفحات الأولى أم لا.

بالطبع تبحث محركات البحث عن الكثير من الأشياء في المقالات ، وما النتائج التي يتم إصدارها ، والعثور على مشكلات مهمة للتصدير ، والكلمات الرئيسية مهمة جدًا ، وسنذكرها لك في شكل نقاط.

تم الكشف عن سر إصدار نتائج Google اليوم ، كل ما عليك فعله هو القراءة ، أي شخص يقرأ ويعلم هو من يربح في النهاية ، وإصدار النتائج في محركات Google يمنحك كامل الحاجة إلى المعرفة.

تصدر نتائج البحث

لا يخفى على كل مبتدئ أن تصدر نتائج البحث في الأسبوع الأول أو الثاني يعتبر غاية في الصعوبة نظراً لصعوبة الأمر وعدم معرفة جوجل جيداً، فتصدر نتائج البحث هو بمثابة صداقة موقعك مع محرك بحث جوجل.

محركات البحث ترى الموقع الإلكتروني على شكل أكواد برمجية ولديها خوارزميات بأكواد متخصصة تسمى العناكب، هذه العناكب تزحف يومياً إلى صفحات الويب بهدف أرشفتها وتخزينها في قاعدة بيانات ضخمة تابعة لها لإستدعائها وقت بحث المستخدمين وهذه العملية تعتمد على الكلمات المفتاحية والرئيسية بالإضافة إلى العبارات التي تصف محتوى الصفحة وتقييمها بهدف تصدر نتائج البحث . يرتب جوجل عملية ظهور البحث في الصفحات الأولي بناء علي نصيب المحتوي المطابق لعملية البحث.

ما هو السيو(SEO) ؟

سيو هي إختصار لكلمة Search Engine Optimization أو ما يعني تحسين محركات البحث .وهو العملية التي نقوم فيها بتهيئة الموقع الإلكتروني للظهور في الصفحات الأولى ضمن القوائم المجانية الخاصة بمحركات البحث .

السيو هو الذي يختص بتحسين محتوى موقعك حتى يمكنه الظهور بأعلى نتائج البحث الخاصة بكلمة معينة، بمعنى إذا كان لديك مقال عن ” التسويق الإلكتروني وأهم أدواته ” . وتريد أن يظهر مقالك في أعلى نتائج البحث ،في الصفحة الأولى عندما يبحث شخص ما عن كلمة – التسويق الإلكتروني – فالسيو ، هو السحر الذي يمكنك من خلاله تحسين المقال الخاص بك حتى تجعل محرك البحث ( كمحرك بحث جوجل ) تضمين المقال الخاص بك ضمن نتائج البحث الأولى الخاصة بكلمة محددة متعلقة بموضوع المقال الخاص بك .

كيفية تصدر نتائج محركات البحث 2021

  • أولا المقال الحصري هو أهم عوامل التصدر لمحركات البحث.
  • الإهتمام بالكلمة المفتاحية ( الكلمة الأساسية ) وعدد وجودها في المقال يؤثر على نتائج بحث جوجل.
  • عدد كلمات مقالك يجب أن يكون أكبر من عدد كلمات المنافسين.
  • التركيز على العناوين الفرعية والثانوية وبأن لا تكون متكررة في نتائج البحث.
  • من اجل تصدر نتائج جوجل عليك تنسيق المقال بشكل احترافي.
  • أن تستخدم المرادفات بطريقة تضمن لك تصدر النتائج في محركات البحث.
  • إياك أن تستخدم الحشو ( حشوالكلمات ) لانها تؤثر سلباً على نتائج البحث.
  • قم بأستخدام الروابط الداخلية والخارجية لربط مقالاتك من أجل ظهور في تصدر المحركات.
  • أكتب بأسلوبك الشخصي مع الحفاظ على عدم الأخطاء الإملائية فهذا يساعد على تصدر محركات البحث.
  • احرص على المقدمة والخاتمة في المقال، كما عليك بوضع النقاط والإقتباسات لتصدر نتائج جوجل.

العوامل التي تمكنك من تصدر نتائج البحث جوجل

الدومين الخاص بالموقع

قد يؤثرعمر الدومين وتاريخه على ظهورموقعك ضمن نتائج البحث الأولى ولكنه ليس عامل أساسي ، كذلك إحتواء الدومين الخاص بك على الكلمة الدلالية المتعلقة بموضوع البحث ،قد يكون له تأثير كبير في السيو ورفع موقعك على جوجل وتصدر نتائج البحث . خاصة إذا كانت الكلمة الدلالية في بداية الدومين فيكون لها تأثير أكبرعن ما إذا كانت في أوسطه أو في نهايته .

صفحة الويب الخاصة بالموقع

تعتبر صفحة الويب عامل أساسي لتحسين السيو ورفع موقعك على محرك البحث جوجل وذلك من خلال عدة نقاط أهمها :

  • وجود الكلمة الدلالية في عنوان الصفحة خاصة في بدايته ،يعتبر عامل مهم وقوي لتحسين السيو الداخلي لصفحات الموقع. – العامل الثاني وهو إحتواء الملخص الخاص بالمقال أو ما يعرف باسم Meta Description على الكلمة الدلالية . وهو عبارة عن الجزء الذي يظهر أسفل الرابط الخاص بالصفحة على محركات البحث . فكلما تضمن الملخص عدد كلمات دلالية متعلقة بموضوع البحث كلما زادت فرصة ظهور موقعك ضمن النتائج الأولى .
  • وجود الكلمة الدلالية في العنوان الفرعي في المقال H1 tag . وهوعامل آخر بالإضافة إلى العنوان الرئيسي الذي يأخذه جوجل في الإعتبار عند تصفية النتائج .
  • طول المحتوى الخاص بالصفحة وعدد مرات ظهور الكلمة الدلالية بداخله من العوامل الرئيسية التي يستخدمها جوجل عند فهرسته لصفحة الويب . دون أن يكون محتوى منسوخ وكذلك يجب أن يكون مرتبط بموضوع البحث ويتم تحديثه بصفة دورية .
  • إحتواء صفحة الويب على جدول بمحتويات المقال من العوامل التي تساعد محرك البحث على فهم صفحتك وفهرستها بشكل أفضل .
  • سرعة تحميل الصفحة يؤثر بشكل كبيرعلى السيو الداخلي . فهو من العوامل الرئيسية التي يعتمد عليها محرك البحث في إختيار نتائجه كجوجل وبينج ويمكنك تحسينها من خلال كود HTML.
  • عدد الروابط الداخلية التي تتضمنها صفحة الويب من العوامل الرئيسية التي تؤثرعلى السيو الداخلي للصفحة بالإضافة إلى جودتها وقوتها . وليس كعدد فقط وستناول تعريفها وكيفية بنائها بشئ من التفصيل في مقالات قادمة .
  • الوسائط الموجودة داخل الصفحة سواء كانت صور أو فيديوهات وضبط السيو الخاص بها .
  • طول عنوان الويب الخاص بالصفحة وكذلك التصميم الخاص بها . والأخطاء الإملائية والأخطاء البرمجية المتعلقة بالكود كل هذه العوامل تعد أساسية ومهمة في تحسين السيو الداخلي لصفحة الموقع .

محتوى الموقع

  • محتوى الموقع لابد أن يكون محتوى فريد يقدم إضافة لجدول البيانات المخزنة في قاعدة البيانات.
  • لابد من إحتواء الموقع على صفحة ( اتصل بنا) طبقاً للقواعد الخاصة بالجودة التي أقرتها جوجل . وضرورة مطابقة محتوى صفحة اتصل بنا للمحتوى الموجود بصفحة من نحن كعامل أساسي لجودة الموقع .
  • إنشاء سايت ماب لصفحات الموقع حتى يسهل فهرستها بشكل أفضل . مع التأكيد أن HTML site map غير مناسبة للسيو الخاص بالموقع .
  • إحتواء الموقع على شهادة SSL بالإضافة إلى إحتوائه على صفحات شروط الإستخدام وحقوق الملكية .
  • التصميم الخاص بالموقع فلابد أن يوفر تجربة مستخدم سهلة وفريدة ويتيح له سهولة التنقل بين صفحاته وأقسامه .

الروابط من العوامل الأساسية التي يستخدمها جوجل لتصفية وتصدر نتائج البحث

يعتبر بناء الروابط الخارجية لموقعك الإلكتروني من العوامل الهامة التي تحسن السيو الخارجي للموقع وتشمل :

  • عدد الروابط الخارجية التي تشيرإلى موقعك وجودتها ومدى قوتها
  • الروابط الخارجية من مواقع منافسة لك يعطي موقعك قوة كبيرة وحافز قوي لجوجل لتضمينك ضمن الصفحات الأولى لنتائج البحث
  • قوة الصفحة الرئيسية وذلك تبعاً لعدد وقوة الروابط التي تشير إليها
  • الروابط الخاصة بالإعلانات وكذلك الروابط الخاصة بالصور داخل موقعك الإلكتروني
  • Guest Posts والتي يمكن أن تمنحك قيمة جيدة جداً لموقعك على محركات البحث . الجيست بوست هو عبارة عن مقال داخل موقع آخر (يفضل يكون له دومين عالي) يحتوي على رابط للموقع الخاص بك . والذي يمكنه أن يرفع من ترتيب موقعك على محركات البحث ويزيد من زوار موقعك بشكل ملحوظ .
  • الروابط النصية وهي عبارة عن نص ضمن محتوى مقال داخل موقع آخر يحتوي على رابط لموقعك . وتشكل الروابط النصية قوة لا يستهان بها يمكن أن تحسن ظهور موقعك على محركات البحث .
  • عنوان الرابط ومدى إرتباطه بالكلمة الدلالية ومحتوى الصفحة داخل موقعك الإلكتروني

تفاعل المستخدم

يقوم جوجل بقياس مدى تفاعل المستخدم مع محتوى موقعك بإعتباره عامل رئيسي في تصفية نتائج البحث . ويشمل تفاعل المستخدم عدة نقاط أهمها :

  • معدل النقر، فالصفحات التي تحتوي على معدل نقرعالي لكلمة دلالية محددة تظهر بشكل أفضل على محركات البحث
  • الزوار الدائمين ، فالموقع الذي لديه زوار دائمين يكون لديه فرصة أكبر في الظهور ضمن الصفحات الأولى لنتائج البحث SERP
  • عدد التعليقات والمشاركات الخاصة بصفحة الويب تعتبر مؤشر قوي وعامل مميز لتصفية صفحات موقعك وتضمينها داخل نتائج البحث.

كيفية تصدر محركات بحث جوجل

عادة ما يتم إصدار محركات لتلخيص تجاربك في الكتابة والتعلم من الأخطاء التي ارتكبتها في ظهور مدونتك في نتائج البحث وبالتالي تحرز تقدمًا يوميًا في اكتشاف أسرار محركات البحث وكيف يتم ذلك. يؤدي إلى النتائج في كل مرة تكتب فيها مقالة جديدة.

أيضًا ، المدون الذي يراجع مقالات منافسيه ويرى كيف يقوم هذا المنافس بإصدار نتائج بحث Google سوف يتعلم الكثير من أسرار إطلاق محركات البحث لـ Google أو غيرها.

كيفية تصدر نتائج البحث جوجل يوتيوب

يعد تحليل المقالات المتنافسة طريقة لتصدير نتائج بحث Google ، وهذا التحليل هو ما يجعلك بسهولة مؤلفًا رئيسيًا ، ولكن العمل بشكل عشوائي مع محرك بحث Google يعيد نتائج البحث إلى الصفحات السابقة. سيأتي ، وهذا ما لا نريده على الاطلاق.

لذلك ، يجب أن ندرك جيدًا أن النتائج تم إصدارها من مُحسنات محركات البحث الخالصة وأن نعمل على تحليل نتائج بحث Google المتنافسة والتعلم من الأخطاء.

وبالتالي ، انتبه جيدًا إلى النقاط الرئيسية المذكورة أعلاه للبقاء على رأس التحليل العام لنتائج محرك البحث والنتائج المهنية ونتائج البحث التنافسية.

محمد السعودي

كاتب في موقع عرب جيك ، مختص في عدة مجالات أهمها أخبار التقنية وكل ما يخص أخبار التكنولوجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى